منتديات صحح طريقك الاسلاميه
اهلا ومرحبا بك زائرا فى منتديات صحح طريقك الاسلاميه ونتشرف اكثر بان تكون عضوا خاص بنا فقم بالتسجيل معنا بالضغط على هذا الرابط http://s7a7urway.ba7r.org/profile.forum?mode=register&agreed=true



:: :: خطوه للجنه ان شاء الله :: ::
 
الرئيسيةكل الحصرياتبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
كلمة المدير : احب اوجه الشكر لاعضاء المنتدى على المجهود المتواصل فى غيابى وابشرهم ان غيابى مش هيطول وهنرجع احسن من الاول ان شاء الله وبشكل جديد خالص استنونى ((  4_2_2010 ))

شاطر | 
 

 الكبد فرن الاحتراق ومخزن طوارئ الطاقة في الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omaymasalem
" مـشـرفه مميزة "



عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: الكبد فرن الاحتراق ومخزن طوارئ الطاقة في الجسم   الأحد أكتوبر 11, 2009 1:29 am







تغلب على متاعبك الصحية
الكبد فرن الاحتراق ومخزن طوارئ الطاقة في الجسم_

مازال الاطباء يؤكدون فوائد الصيام واهميته لجسم الانسان وسلامته خاصة صحة وحيوية الجهاز الهضمي الذي يعمل لساعات طويلة متصلة على مدار اليوم، وبالتالي فانه اكثر اجهزة الجسم راحة واستفادة في هذا الشهر.

وحيث يتغير النظام بأكمله في شهر رمضان من اختلاف ساعات النوم ومواعيد الطعام، يعتقد الكثيرون خطأ ان هذا هو سبب شعورهم بالاجهاد وعدم قدرتهم على التركيز، والحقيقة ان طول السهر سبب الشعور بالاجهاد. اما الصيام ففوائده عديدة للصحة والنفس.. فكيف يؤثر في حياتنا واجسامنا وصحتنا النفسية.

مع الصيام تتوقف عمليات مضغ الطعام والبلع، وهنا يجب ان ينظف الانسان اسنانه جيدا بعد السحور حتى لا يترك بقايا الطعام التي قد تتحلل بالفم وتصيب الاسنان بمتاعب عديدة.. اما المعدة والامعاء فانها لا تتوقف عن العمل نظرا لان عملية هضم وامتصاص الطعام تستغرق ما يقرب من 12 - 14 ساعة. ومعنى ذلك ان الجهاز الهضمي لن يتوقف عن العمل، ولكن سوف يستريح من عناء ادخال طعام على طعام آخر، وبالتالي سيعمل بهدوء ثم يخلد للراحة حتى تنتهي ساعات الصيام.

الكبد والطاقة

اذا نظرنا الى الكبد الذي يعد بمنزلة المصنع الكيميائي الاساسي بالجسم وكذلك يعتبر فرن الاحتراق ومخزن الطوارئ للطعام في جسم الانسان.. فانه يبدأ في اعادة حساباته وتنظيم العمل للتكيف مع فترة الصيام، فيبدأ في تخزين السكر على هيئة نشاء (جليكوجين) ثم يبدأ في تحويله الى سكر مرة اخرى على دفعات حسب احتياج الجسم، ليظل منسوب السكر في الدم ثابتا. ثم يبدأ في استخدام مصادر اخرى للطاقة فتنقل اليه الدهون مع مواقع تكدسها بالجسم عن طريق الدم، ويبدأ في اعدادها للحرق واستخدامها كوقود للطاقة اذا طالت فترة الصيام. ولهذا يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من السمنة او الحد منها.

ثبات السوائل
في الجسم

ومع توقف شرب المياه ينشط الكبد للحفاظ على منسوب السوائل ثابتا بالجسم حتى لا تصاب الانسجة بالجفاف. وتنشط الغدة النخامية عند قاعدة المخ في افراز هرمون مانع لادرار البول من خص الغدة الخلفي، ويسري الهرمون مع الدم الى الكلية ليؤثر على قنواتها الدقيقة ويزيد من امتصاص الماء ويقلل فقدانه في البول.
وهذا بالتالي يساعد على الحفاظ على حجم الدم وارتواء الخلايا في الماء.

الأملاح والسكر

وحتى لا يفقد الجسم الكثير من الاملاح تنشط الغدة الكظرية (الجاركلوية) وتفرز هرمونا معينا يزيد من امتصاص قنوات الكلية للصوديوم والماء، ويقلل افراز الملح في العرق، وبذلك يحافظ على ضغط الدم، وهناك هرمونات اخرى تفرز من غدد صماء مختلفة بالجسم فتزيد منسوب السكر بالدم وتقلل من سرعة احتراقه في الانسجة، وفي هذا حماية لصحة الصائم من تناقض منسوب السكر في الدم.
ويؤكد الاطباء ان الجسم يقوم اثناء الصيام بتنفيذ خطة طوارئ عاجلة تحفظ للبدن ثبات مكوناته وتمنع حدوث اي خلل في وظائفه، بالاضافة الى عدم تأثر الاعضاء الحيوية بالجسم وبوجه خاص المخ والقلب والعضلات في فترة الصيام، وهذا كله اذا كان الانسان سليم البدن












القرآن الكريم :" يشمل كونه شفاء للقلب من أمراض كالشك والنفاق وغير ذلك ، وكونه شفاء للأجسام إذا رقي عليها به "

omayma

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكبد فرن الاحتراق ومخزن طوارئ الطاقة في الجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحح طريقك الاسلاميه  :: " اســـرتــنا " :: قسم الطب والعلاج-
انتقل الى: